الزعيم نيوز/



وصل سلطان عمان، هيثم بن طارق، اليوم الأحد، إلى المملكة العربية السعودية، في أول زيارة خارجية له منذ توليه الحكم.


وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن سلطان عمان حطت طائرته في مطار خليج نيوم في السعودية.


وتابعت أن زيارة السلطان هيثم بن طارق زيارة "دولة" تستغرق يومين.


وكان في استقباله العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان فيما وصفته وسائل إعلام سعودية بأنه أول لقاء مباشر يجريه الملك سلمان (85 عاما) منذ بدأت جائحة فيروس كورونا.


وكان السلطان واجه في الآونة الأخيرة أكبر تحد يجابهه عندما خرجت مظاهرات للاحتجاج على البطالة في السلطنة التي ترزح تحت أعباء ديون كبيرة وتعمل على تطبيق إصلاحات واسعة وإجراءات تقشف.


وقال بدر البوسعيدي وزير الخارجية العماني لصحيفة الشرق الأوسط الدولية يوم السبت إن البلدين سيؤسسان مجلسا مشتركا للإشراف على عدة اتفاقات.


وقال إن افتتاح طريق جديد بعد تأخير للربط بين البلدين سيسهل مشروعات لوجستية وغيرها في مجال البنية التحتية.


من جانبه، أكد سفير سلطنة عمان في السعودية، فيصل بن تركي آل سعيد، أن زيارة سلطان عمان دليل على ما يتمتع به قادة البلدين من حكمة وبعد نظر في التعامل مع الأحداث دوليا وإقليميا.


كما اعتبر ابن تركي أن الزيارة هي "مرحلة جديدة لرفع مستوى التكامل في المجالات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والتنموية والبشرية"، موضحا "أهمية تعزيز التعاون على المستويات الثقافية والسياحية والرياضية، لا سيما مع تطلع الشعبين للرقي والتقدم في تلك المجالات".


ولفت السفير العماني في تصريحه لوكالة (واس) السعودية إلى "عمق العلاقات الثنائية والتوافق بين رؤية "المملكة 2030" ورؤية عُمان 2040 في كثير من القواسم، التي تسهم في تعزيز التطلعات والتعاون في العديد من المجالات والبرامج".


وشدد على أن "علاقة الشعبين العماني والسعودي تمتاز بالمتانة والأصالة التاريخية، التي قامت على وحدة الأخوة والدين وحسن الجوار".


​وتولى السلطان هيثم بن طارق الحكم في سلطنة عمان، في 11 يناير/ كانون الثاني 2020، خلفا لسلطانها الراحل قابوس بن سعيد بن تيمور، الذي حكم البلاد لمدة نصف قرن من

الزمان، ووافته المنية في العاشر من الشهر ذاته، وذلك بناء على وصية الأخير التي فضها مجلس الدفاع الوطني في حضور الأسرة الحاكمة في عمان وأقرتها في ذات اليوم.

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *