الزعيم نيوز: متابعات

عقد تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية – اليمن، الفرع الوطني لائتلاف أنشر ما تدفع العالمي الاثنين ندوة رقمية بمشاركة واسعة لنخبة من البرلمانيين والباحثين والخبراء في قطاع الصناعات الاستخراجية والاعلاميين والناشطين في المجال الحقوقي والبيئي وممثلي منظمات المجتمع المدني وتحالف انشر ما تدفع العالمي.

جاء ذلك في ندوة رقمية نظمها تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية (TCEI) عبر منصة الزووم عن دور المجتمع المدني في الرقابة على الصناعات الاستخراجية (التحديات والفرص)، ضمن مشروع تعزيز الشفافية في قطاع الصناعات الاستخراجية الذي ينفذه التحالف في اليمن بدعم وتمويل من الائتلاف الدولي انشر ما تدفع (PWYP).

في افتتاح الندوة رحب الأستاذ مصطفى نصر رئيس تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية بالحاضرين مؤكدا على أهمية هذه الندوة التي تأتي ضمن مشروع تعزيز الشفافية في قطاع الصناعات الاستخراجية الذي ينفذه التحالف في اليمن بدعم وتمويل من الائتلاف الدولي انشر ما تدفع.

وأشار الأستاذ / مصطفى نصر إلى أهمية دور المجتمع المدني في تعزيز شفافية قطاع الصناعات الاستخراجية في ظل ضعف الأجهزة الرقابية عليها.

من جانبه قدم الدكتور بيار سعادة المنسق الإقليمي لائتلاف انشر ما تدفع (PWYP) لمحة سريعة عن دور الائتلاف الدولي أنشر ما تدفع في دعم وتعزيز أدوار المجتمع المدني على المستوى المحلي ودوره في تحقيق الشفافية في النفط والغاز والمسائلة والمحاسبة في قطاع الصناعات الاستخراجية باعتباره تحالفا كونيا يضم العديد من تحالفات المجتمع المدني.

وقال الدكتور / بيار سعادة أن أنشر ما تدفع طورت خطة عمل عالمية للمساواة بين الجنسين وذلك لدعم مشاركة الشباب والنساء في الائتلاف العالمي والتحالفات الوطنية.

وأضاف الدكتور بيار بأن ائتلاف أنشر ما تدفع يركز بشكل كبير على التحول الطاقوي (تحول عادل) من أجل مواكبة كل التغييرات الحاصلة في العالم.

وأشار الدكتور بيار في كلمته إلى الدور الكبير الذي يقوم به تحالف الشفافية اليمني من أنشطة وندوات وحملات مناصرة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها اليمن .

وتضمنت الندوة التي أدارتها الأستاذة / بلقيس المسني رئيسة مؤسسة نداء للتنمية، عضو مجلس إدارة ونصير وطني في مجال النوع الاجتماعي في تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية، ثلاثة أوراق عمل تناولت الورقة الأولى المقدمة من الدكتور / سعيد عبدالمؤمن أستاذ جامعي، رئيس مركز الأمل للشفافية وقضايا العمل وعضو قيادة تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية اليمن لمحة سريعة عن جهود تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية.

وقدم الدكتور / سعيد عبدالمؤمن إحاطة شاملة عن الدور الكبير الذي قدمه تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية في مواجهة كل الصعاب والتحديات من أجل تحقيق أهدافه المتمثلة في تعزيز الشفافية في قطاع الصناعات الاستخراجية.

وأكد الدكتور / سعيد على أهمية دور الشباب والنساء في تعزيز شفافية قطاع الصناعات الاستخراجية والدعم الكامل الذي يقدمه تحالف الشفافية اليمني من خلال اشراكهم بالهيئة الإدارية للتحالف وأنشطته.

في الورقة الثانية تحدثت الاستاذة / جينا تلج عالمة الأحياء البحرية ومديرة جمعية يوميات المحيط والمنسقة الوطنية للتحالف اللبناني لحوكمة الطاقة عن دور المجتمع المدني في الرقابة على قطاع الطاقة – التجربة اللبنانية.

وقالت الأستاذة جينا تلج أن المجتمع المدني يلعب دورا حاسما في مراقبة الصناعات الاستخراجية لضمان توافق عملياتها مع أهداف التنمية المستدامة من خلال امتثالها للمعايير البيئية وتقييم تأثيرها على المجتمعات المحلية وتتبع الأداء المالي لها وذلك لضمان أن الصناعات الاستخراجية تعمل بطريقة مستدامة ومسؤولة.

وأضافت الأستاذة جينا أن المجتمع المدني يمكن أن يساعد في تعزيز الشفافية من خلال الدعوة للوصول إلى المعلومات المتعلقة بأنشطة الصناعات الاستخراجية وتمويلها وتأثيراتها البيئية الذي يمكن أن يساعد في منع الفساد والتأكد أنها تكون خاضعة للمساءلة.

وفي الورقة الثالثة استعرض القاضي / سليمان عبدالله غالب عضو مجلس إدارة نادي القضاة، خبير في دور المجتمع المدني والنزاهة ومكافحة الفساد في ورقته ملخص شرح فيه عن الفرص والتحديات أمام المجتمع المدني.

واشار القاضي / سليمان عبدالله إلا أن هناك إشكالية في نهج سياسة النفط والغاز في اليمن متمثلة في سرية ما يخص اتفاقيات النفط في لجنة النفط في البرلمان اليمني وذلك بسبب عدم وجود قانون ينظم قطاع الصناعات الاستخراجية.

وقد شهدت الندوة مداخلات ونقاش وتعقيبات من المشاركين أكدت في مجملها على أهمية دور المجتمع المدني في الرقابة على الصناعات الاستخراجية وتعزيز الشفافية والمساءلة في قطاع الصناعات الاستخراجية في اليمن

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *