الزعيم نيوز – متابعات :

قال مرصد حقوقي أوروبي ، أنّ قيام مليشيا الحوثي باحتجاز ومحاكمة نشطاء إعلاميين يعد امتداداً لسياسة القمع وتكميم الأفواه التي تنتهجها المليشيا في مناطق سيطرتها في اليمن .

واعتبر المرصد الأورومتوسطي ، لحقوق الإنسان في بيان صحفي، ان إصرار مليشيا الحوثي على المضي قدمًا في نهج مصادرة حريات الأفراد، وتقويض قدرتهم على ممارسة حقوقهم المشروعة تثير مخاوف عميقة سواءً على صعيد إساءة معاملة المحتجزين، أو حرمانهم من حقوقهم القانونية وتلفيق تهم غير عادلة ضدهم.

دعا المرصد الأورومتوسطي مليشيا الحوثي إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن أربعة نشطاء يمنيين تحتجزهم تعسفيًا منذ أواخر شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي، على خلفية تهم تتعلق بحرية الرأي والتعبير.

وقال المرصد إنّه تابع بقلق بالغ بدء المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بصنعاء في محاكمة النشطاء “مصطفى الموموري” و”أحمد علاو” و”أحمد حجر” بتهم إذاعة إشاعات كاذبة ومغرضة ودعايات مثيرة بقصد تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة من خلال إنشاء وإدارة قنوات على “يوتيوب”.

وقال مسؤول العمليات في المرصد الأورومتوسطي “أنس جرجاوي”: “من المُشين احتجاز مدوني الفيديو وتصويرهم كمجرمين مكبلين في قفص الاتهام لمجرد انتقادهم لسلطة الأمر الواقع الحوثية مما يعكس مستوى الانحدار السحيق الذي وصلت إليه حالة الحريات تحت حكم جماعة الحوثي”، مضيفاً إنّ “تعمّد وصم كل من يعبر عن رأيه بالخيانة أو التعاون مع الأعداء ليس جديدًا أو مستغربًا، وهو أسلوب يتبعه الحوثيون للقضاء على أي آراء معارضة لممارساتها، وتغييب النشطاء والمعارضين بحجج أمنية واهية”.

وقبل أيام اعتقل مليشيا الحوثي الناشطين الأربعة بعد فضحهم ممارساتها وانتهاكاتها بحق اليمنيين في مناطق سيطرتها وكشف معاناة اليمنيين جراء ونهبها للمال العام.

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *